منتديات دفا حبك
مغامرون يعِّدلون الماكينات لزيادة سرعتها إلى 300 كم/ساعة.. بتكلفة 12 ألفا 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مغامرون يعِّدلون الماكينات لزيادة سرعتها إلى 300 كم/ساعة.. بتكلفة 12 ألفا 829894
ادارة المنتدي مغامرون يعِّدلون الماكينات لزيادة سرعتها إلى 300 كم/ساعة.. بتكلفة 12 ألفا 103798



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات دفا حبك
مغامرون يعِّدلون الماكينات لزيادة سرعتها إلى 300 كم/ساعة.. بتكلفة 12 ألفا 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مغامرون يعِّدلون الماكينات لزيادة سرعتها إلى 300 كم/ساعة.. بتكلفة 12 ألفا 829894
ادارة المنتدي مغامرون يعِّدلون الماكينات لزيادة سرعتها إلى 300 كم/ساعة.. بتكلفة 12 ألفا 103798

منتديات دفا حبك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مغامرون يعِّدلون الماكينات لزيادة سرعتها إلى 300 كم/ساعة.. بتكلفة 12 ألفا

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

حصريا مغامرون يعِّدلون الماكينات لزيادة سرعتها إلى 300 كم/ساعة.. بتكلفة 12 ألفا

مُساهمة من طرف ابو عيار الجمعة يونيو 19, 2009 8:25 pm


مغامرون يعِّدلون الماكينات لزيادة سرعتها إلى 300 كم/ساعة.. بتكلفة 12 ألفا
طيـران.. بـ(سيـارة ملغَّمـة)!

تجارة التلغيم
للتلغيم سوق بل أسواق تتوزع بين قطع الغيار الخاصة به، وسوق التركيب والتعديل الخفي في الأجزاء الدقيقة للسيارة، والتي يتولاها ميكانيكيون وفنيون مخفيون كالأشباح.. وهم ينقسمون إلى “عاديين” موجودين في الورش يقومون بإجراءات وعمليات ميكانيكية أو كهربائية بسيطة في السيارات لتعديل سرعاتها وقوة انطلاقاتها، وهؤلاء يمارسون ذلك في أمان كامل في ظل عدم وجود أي جهة فنية مختصة تتولى مراجعة وتدقيق ممارساتهم وأعمالهم. كما تظهر في التلغيم سوق أخرى هي سوق التجارة الإلكترونية، التي يتعامل بها بعض الشباب، ويحصلون من خلالها على قطع خاصة لسياراتهم، تصل إليهم في طرد يصل من الخارج، لتسهم في تحقيق أهدافهم، وتشبع بعضا من رغباتهم في الانطلاق والسرعة والتحدي. أما السوق الأخيرة لقطع التلغيم فهي أسواق الدول المجاورة، وبخاصة أسواق دبي، التي يتواجد فيها عديد من القطع التي صممت للتعديل أو لتحسين أداء السيارات.

قطع تسبق التعديل
لم يعد سرا بين الشباب الباحث عن الجديد والمثير، أن يلجأ إلى بعض المواقع الإلكترونية من ناحية، وإلى الميكانيكيين المستخفين بضميرهم المهني من ناحية أخرى، لتغيير معالم السيارة التي يقودها، لتتحول سرعتها بين يوم وليلة إلى أكثر من 300 كلم في الساعة، فيما يعرف بالسيارة الملغمة.

الطريق إلى التلغيم
عديد ممن التقيناهم من الملغمين، كانت لهم دوافع موحدة من الهواية، وأسباب متفاوتة لممارستها، وتكاليف مختلفة أيضا لإجراء التعديلات.. ماجد بخاري نموذج لهواة هذه التعديلات، وهو يرى أنه لا داعي لاعتقاد أن الأمر سلبي، “لأن الخسائر في النهاية تعود على صاحبها”.
قاطعناه: “لكنه يسير بتهور شديد في الطريق العام الذي لا يعد ملكا لأحد؟”. فقال: “أظن أن الأفلام الأمريكية كانت المحرض على نقل التجربة للشوارع السعودية”. وأضاف: “أعرف أن لكل بلد ظروفها وقوانينها، لكنني لا أظن أن تعديل سرعة السيارة، يعد ترفا أو دعوة للموت، لأن الأمر ليس سوى تميز في انطلاق وسرعة السيارة”.

معونة الأصدقاء
وقال مجدي سهلان إن “تجربتي تعود إلى خمس سنوات ماضية، عندما علمت أن هناك ما يوصف بتلغيم السيارات، لتغيير سرعتها، فذهبت لأحد الأصدقاء الذين سبقوني في هذا المجال، وطلبت منه معاونتي على ذلك”.
وأوضح أنه “وجد الترحيب الشديد من صديقه، الذي أكد له أن الأمر ليس معقدا، لكنه مكلف فقط”. وأضاف: “حالتي الميسورة جعلتني أوافق على التغيير بسرعة، فبدأت بسيارة أربعة سلندرات، حيث غيرت بعض القطع البسيطة، مثل (الهدر قزوز) لمساعدة السيارة على إخراج كمية أكبر من العادم، إضافة إلى تركيب ما يعرف بالكامات الرياضية لزيادة عزم السيارة”.
وأشار سهلان إلى أنه كان يرغب في تغيير كثير من القطع، لكن مواصفات تلك السيارة لا تقبل المزيد، ما جعله يقرر تغيير السيارة واستبدالها بأخرى تتحمل المزيد من التلغيم “لأنه ليست كل السيارات تقبل التعديل أو التلغيم”.

انتشار العدوى
واعترف عبدالهادي الحمراني أن هواية التلغيم أصبحت مثل العدوى تنتقل من شخص إلى آخر، فيكثر عدد الهواة، الأمر الذي يسهم في تكوين مجموعة أو ما يسمى بالفريق، والذي يتكون من ست إلى سبع سيارات ملغمة وجاهزة للسباق في أي وقت.
وأشار عبدالله إلى أن بدايته كانت عبر ألعاب السيارات، وقال: “عشت فترة مراهقة مليئة بأحلام المنافسات والقوة والإثارة، وما إن سنحت لي فرصة التلغيم حتى نفذتها”.


80 ألف ريال
ولا يبالي على. ع ـ أحد هواة التلغيم الذي يعمل مديرا لفرع أحد البنوك ـ بالمبالغ التي يصرفها على هوايته، والتي تتراوح من 40 إلى 80 ألف ريال، فالمهم لديه أن “يكشخ” مثل الشباب، نافيا أن يكون التلغيم تهديدا لأرواح الآخرين، “فقد يكون مجرد كشخة، والتنافس في شوارع تخلو من المارة”.
سألناه: أين؟.. فاكتفى بالصمت، لكنه فضل تعويضنا بشرح عن طريقة التعديل، وقال: “تأمين قطع الغيار غالبا يكون عبر الطرود البريدية سواء من دبي أو أمريكا التي تأخذ نصيب الأسد في هذا المجال، كما أن هناك بعض القطع المحلية التي يجري تطويرها من المتخصصين في الورش المحلية، بأسعار لا تنافس، لتبدأ عملية التركيب من مهندسين”.


عمليات جراحية
استفسرنا عن ميكانيكي يستطيع تلغيم السيارات، فدلونا على اللبناني محمد، الذي أدخل بعض التعديلات بنفسه على سيارته، والذي لم يمانع في شرح التفاصيل، فقال: “إن قوة السيارة تكمن في السلندرات، وزيادتها تعني مضاعفة قوة السيارة، من جهة كما تكمن في التعديلات الكهربائية الاحترافية التي تؤدي إلى زيادة نسب الهواء والوقود، وهذا يؤدي بدوره إلى المزيد من الاحتراق للوقود، وبالتالي التأثير على القطع داخل الماكينة المسؤولة الحركة عن زيادة السرعة”.


فك شفرة البرمجة
لكن الأمر الأخطر والأكثر احترافية في الممارسات الفنية لتعديلات السيارات، هو فك برمجة السيارة عن طريق الكمبيوتر، حيث تصبح السيارة أكثر سرعة وانطلاقا، وكأن كل قيودها انحلت كما وصف ذلك عمار. ش. وأفاد عمار “أنه لا يوجد إلا شخص واحد في جدة كلها، يستطيع ذلك”. وأضاف أنه يعرفه، ولكنه رفض أن يدلنا عليه. وقال: “لا يمكن أن يتسلم سيارة إلا من شخص يعرفه تماما، وهو يقوم بالتعديل بمكان خاص بذلك، بعيدا عن أي شبهة”.
وبسؤالنا لعمار عن كيفية معرفة ذلك الشخص بالكيفية التي اكتسب بها القدرة على فك شفرة السيارات، قال: “هو كان يعمل فنيا كبيرا بإحدى شركات السيارات، ويبدو أنه تدرب على ذلك في بلده قبلها”. وعن المبلغ الذي يتقاضاه نظير ذلك قال: “حسب نوع السيارة، ولكن عموما يتقاضى على السيارة مبلغا يتراوح بين أربعة آلاف إلى 12 ألف ريال”. وعن سرعة سيارة ذات ثمانية سلندرات مثلا سرعتها قبل فك الشفرة 240 كم /س، قال عمار: “قد تزيد سرعتها بعد فك البرمجة وتركيب بعض القطع إلى أكثر 320 كم /س وفي هذه الحالة تكون القوة أكثر من 600 حصان”.

بداية المطارحة
ويتلخص الهدف من ذلك ـ كما يعبر الملغمون ـ في رغبة السرعة والمغامرة والتنافس وإثبات التفوق في تحقيق الفوز بانطلاقة نوع من المسابقات بين السيارات الملغمة تسمى “مطارحة”. وتتم بأحد الخطوط السريعة ومنها طريق الملك عبدالعزيز أو طريق المدينة المنورة حيث يقف المشاركون في بداية الطريق، أو عند إحدى الإشارات ويقف بينهم أحد الأشخاص، ويحسب لهم خمسة أعداد بعدها يكون الانطلاق لنقطة النهاية المحددة.
ويروي فهد الربيع نقطة البداية التي تكون عبارة عن مكان التجمع الذي يستعرض فيه هواة التلغيم سياراتهم أمام بعضهم، لتبدأ مراهنات التحدي، وتحديد كيفية وخط سير السباق. وقال: “غالبا يتجهون إلى الطرق السريعة، وتحدد إشارة ما كنقطة البداية، ثم يبدأ السباق أو ما يعرف بالمطارحة، بالانطلاقة بسرعات تصل أحيانا إلى 300 كلم في الساعة”.

حوادث مؤلمة
وذكر ثامر فؤاد حوادث مؤلمة كان سببها السيارات الملغمة، إحداها كانت على طريق الملك حيث تبارى شابان، فانحرفت السيارة التي كانت تسير بسرعة تصل إلى 250 كلم في الساعة، لتصطدم بسيارة عائلية، ليلقى جميع من في السيارتين مصرعهم.. أما الحادثة الأخرى ـ أضاف تامر ـ فتمثلت في اندفاع سيارة لم يستطع سائقها السيطرة عليها، لتصطدم بعمود الإشارة، وتنقسم إلى نصفين، ويذهب الشاب ضحية رعونته وتهوره.

حلبة السباق
ورأى خالد المانع أن حلبة السباق التي افتتحت أخيرا يمكن أن تكون متنفسا ومكانا لممارسة الهواة لهوايتهم المتعلقة بالسرعة، كما أنها تحد من الحوادث المرورية، التي تتسبب فيها المطارحات وتحديات “الملغمين” لبعضهم. وإن كان المانع يرى أن يومي الأربعاء والخميس غير كافيين لممارسة هواية السباق من خلالها، ما يفتح المجال لممارسة الهواية في الشوارع بقية أيام الأسبوع.



(التلغيم).. السر في الميكانيكي!
نفى المهندس طاهر (مدير محل لبيع قطع غيار إكسسوار السيارات) أن تستورد محال قطع غيار السيارات بعض القطع التي تركب بالماكينة وغيرها بغرض التلغيم، وقال: “نستوردها للاحتياج، لكن الميكانيكي يحولها إلى أداة ملغمة بطريقة ما، فلماذا نتهم بأننا المسؤولون عن ذلك ما دامت القطع مسموحا بدخولها؟”.
أما عن القطع التي تصل بريديا فأوضح طاهر: “يبدو أنها في ظاهرها توحي بأنها عادية، أو لا يُعرف المجال المستخدمة فيه، ومن السهولة هنا إعطاء معلومات غير واقعية عن القطعة؛ حيث يسهل تمريرها ووصولها إلى أيدي مشتريها من الشبان والميكانيكيين الذين يقومون بالتركيب والتعديل”.

قطع أم فني؟
وعن القطع التي يتم التعديل بها قال يوسف ميداش (متخصص هندسة ميكانيكيا محركات): “التعديل على ما يبدو يتم في قطع ظاهرية، وأخرى داخلية في الأجزاء الدقيقة للسيارة”. لكن علي اليافعي (ميكانيكي) يقول: “من خلال خبرتي الممتدة على مدى 25 سنة في ميكانيكا السيارات أعرف أن بعض الميكانيكيين يجري تغييرا طفيفا لبعض القطع في طريقة تركيبها، أو ميزانيتها، أو يركب قطعة إضافية؛ فتكون نتيجة ذلك المزيد من السرعة للسيارة”. ويخلص اليافعي إلى أن “القضية قضية لعب فني من قبل فنيين محترفين أكثر منها قضية قطع”. ويذهب إلى أبعد من ذلك بقوله: “استيراد قطع ذات خطورة أو مجهول دورها وعملها مستحيل، إذن ما يجري هو تعديل الموجود والمسموح؛ حيث يستخدم في غير ما هو مصنوع ومركب له”.
ابو عيار
ابو عيار
عضو نشيط
عضو نشيط

my sms ضع النص هنا
مزاجي : رايق
مهنتي : موظف
هوايتي : السباحة
بلدي : المملكة العربية السعودية
وسامي : وسام vip
ذكر عدد المساهمات : 63
نقاط : 5776
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 15/04/2009
ملاحظات : وناسه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حصريا رد: مغامرون يعِّدلون الماكينات لزيادة سرعتها إلى 300 كم/ساعة.. بتكلفة 12 ألفا

مُساهمة من طرف دفا حبــــكـــ الأحد نوفمبر 08, 2009 3:07 am

البسملة
مشكوووور واصل ابداااعك
دفا حبــــكـــ
دفا حبــــكـــ
مدير
مدير

my sms عذبـــــتــــــني الـــــــذكــــــــرى
فـــــــــــــــــــــــــــيــــــــــــــك

my mms 3
مزاجي : مبسوط
مهنتي : طالب
هوايتي : الكتابة
بلدي : المملكة العربية السعودية
وسامي : الاول
ذكر الدلو عدد المساهمات : 545
نقاط : 6869
السٌّمعَة : 20
تاريخ التسجيل : 05/04/2009
العمر : 30
الموقع : منتديات مشاغبين نت
ملاحظات : اي طلب راسلني ومن عيوني

https://dfa7bok.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى